لجنة دعم مطالب أعضاء فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالرباط
الذين دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام منذ يوم الخميس 27 نونبر 2008


مناشدة المضربين عن الطعام لايقاف اضرابهم المفتوح
واستجابة المضربين لنداء لجنة الدعم


وصل الإضراب المفتوح عن الطعام لأربعة أعضاء بفرع الرباط لل ج.و.ح.ش.م، ثلاث نساء ورجل اليوم الثلاثاء 23 دجنبر 2008 سبعة وعشرون يوما مما أصبح يشكل تهديدا حقيقيا لحياة المضربين، ودفع مكونات لجنة الدعم إلى تدارس مختلف أشكال انقاذ المعنيين بالأمر، وقد أثمرت الجهود المبذولة إلى تحديد موعد لقاء مع السيد والي الرباط سلا زمور زعير اليوم الثلاثاء على الساعة الخامسة مساء.
وقد تناولت المحادثات تطور وضعية طالبي الشغل من فرع الرباط لل ج.و.ح.ش.م منذ تجديد مكتبهم سنة 1996، حيث تم التذكير بالالتحاقات الستة سنتي 1997 و1998 ثم بالمناصب المسندة سنة 1999 وسنة 2000 عقب دخول مرحلة التناوب والتي اثمرت على التوالي 18 منصب شغل و15 منصب شغل، ثم غياب أي توظيف لعضوات وأعضاء الفرع سنة 2001 وبعد ذلك الوعد الذي تقدم به الوالي آنذاك السيد مصطفى الساهل سنة 2002 والذي تعهد بمنح الفرع 30 منصب شغل، لكن هذا الوعد سيتراجع الى عشرة مناصب شغل سنة 2003 أي مع تأسيس مجلس المدينة ومنذ ذلك الحين لم يحصل الفرع سوى على 4 مناصب شغل ثلاثة منها سنة 2006 وواحد سنة 2007.
كما تطرق النقاش الى وضعية التشغيل بمجلس المدينة الذي تتوفر به سنويا مناصب شغل لكنها تذهب في الغالب في اطار التسويات السياسية وخارج أية معايير موضوعية ويحرم منها معطلي فرع الرباط.
من جهته عبر السيد والي الرباط سلا زمور زعير عن انشغاله بوضعية المضربات والمضرب عن الطعام وبوضع طالبي الشغل من فرع الرباط مقترحا العمل الجماعي وبمعية لجنة الدعم للبحث عن كيفية حلول لتشغيل كافة عضوات وأعضاء فرع الرباط في بحر السنة المقبلة، كما اقترح عقد لقاءات دورية في هذا الشأن.
وبعد انتهاء فترة الاجتماع بالولاية توجهت لجنة الدعم نحو مكان المضربات والمضرب عن الطعام لإخطارهم بمضمون الاجتماع وكذا مناشدتهم بإلحاح للتوقف عن الاستمرار في الإضراب عن المفتوح على ضوء الوعود المقدمة للجنة من طرف السيد الوالي لإيجاد حلول تدريجية لتشغيل عضوات وأعضاء الفرع في بحر السنة المقبلة.
بعد ذلك تداول مكتب فرع الرباط لل ج.و.ح.ش.م حول المستجدات وتم تبليغ لجنة الدعم بقرار الفرع الاستجابة لمناشدتها لإيقاف الإضراب عن الطعام المفتوح، ومباشرة عقب ذلك تم استدعاء سيارة إسعاف لنقل المضربات والمضرب عن الطعام نحو المستعجلات لإجراء الفحوصات الأولية للاطمئنان على صحتهم.


عن لجنة الدعم ومن أجل الاتصال
عبد السلام أديب: عضو اللجنة الادارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان




الهيئات المشكلة للجنة الدعم

الاتحاد الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بالرباط
مبادرة الائتلاف من أجل الحريات الأساسية
المركز المغربي لحقوق الانسان
تنسيقية مناهضة الغلاء وتدهور الخدمات العموميية
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالمغرب
فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالرباط
الشبيبة العاملة المغربية
فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بسلا
تنظيم المرأة بالقطاع الفلاحي
فرع الرباط للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف
المرصد المغربي للحريات
أطاك المغرب
اللجنة الوطنية للمتصرفين
شبيبة النهج الديموقراطي
فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتمارة
الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي
النهج الديموقراطي

Category : | edit post


cliquez sur l'image pour la grandir pour qu'elle devient lisible

Category : | edit post

اضغط على الصورة لتكبيرها

Category : | edit post

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات 14دجنبر 2008
المعطلين بالمغرب
-فرع الرباط-

تقرير عن المعركة الإضراب المفتوح عن الطعام

دخل فرع الرباط للجمعية الوطنية في معركة الإضراب عن الطعام المفتوح منذ 27 نونبر 2008 تحت شعار: "معركة الجوع من أجل تنفيذ الوعود و الاستجابة الفورية لملفنا المطلبي " . بعد خمس سنوات من التماطل و محاولة التيئيس و سلسلة من الوعود الفارغة منذ فبراير 2003 .
بحيث عرفت المؤسسات المعنية بالتشغيل محليا عدة توظيفات مشبوهة ( المحسوبية – الزبونية-المحزوبية.. ) في سنة 2007 فقط 127 منصب و 2008 أزيد من 50 منصب و بالإضافة إلى الموظفين الأشباح الذي يبلغ عددهم حسب تقرير المجلس الجهوي للحسابات 703 ويتوفر الفرع المحلي على لائحة لإسماء30 موظف شبح منها الذي يوجد بفرنسا و هولندا و إيطاليا بالإضافة إلى مديري شركات و سائقي الطاكسيات ...
بتاريخ 27 نونبر 2008 ومن داخل معركتنا هاته تم عقد لقاء مع الكاتب العام بالولاية الذي وعد بجدولة لقاءات مع كل من رئيس مجلس العمالة و عمدة مدينة الرباط ورئيس مجلس الجهة و في يوم 2 دجنبر 2008 : يخبرنا الكاتب العام بأن هؤلاء المسئولين خارج البلاد بالرغم من علمنا من تواجدهم بالرباط .
* إن صحة المضربين عن الطعام تزداد تدهورا وذلك منذ اليوم الرابع حيث تم نقل مضربتين إلى المستشفى : صندادي خديجة و الوكيلي فاطمة الزهراء في حالة إغماء .
* في اليوم السادس تم نقل الرفيقة الوكيلي فاطمة الزهراء إلى مستشفى مرتين ، الأولى إلى مستشفى مولاي يوسف و الثانية إلى مستشفى ابن سيناء في حالة غيبوبة على الساعة الثالثة صباحا – لم تستعد وعيها حتى حدود الساعة السابعة صباحا -
حيث بينت نتائج التحليلات مدى خطورة حالتها حيت بلغت نسبة السكريات في الدم 0.6 غرام و أخبرنا الطبيب بأن حالتها خطيرة و إذا وصلت هذه النسبة إلى 0.5 غرام سوف تظل في غيبوبة طويلة وقد حاولوا بالمستشفى إرغامها على الأكل لولا تدخل مرافقتها التي أخرجتها بدون علم الطبيب .
* في حين ظل باقي الرفاق و الرفيقات طيلة هذه المدة في اعتصام مفتوح بمقر أطاك المغرب بالرباط – العكاري- و تجسيد معارك خارجية أمام الولاية و مجلس المدينة:
خلال يوم الاثنين 8 دجنبر 2008 تم اقتحام مجلس المدينة : حيث قام أحد المستشارين بمجلس المدينة بدهس الرفيقة سعاد بن جلون بسيارته وانصرف ، كما قام أحد حراس مجلس المدينة بضرب الرفيقة المسعودي سميرة بالباب الحديدي و دفعها على الأرض حيث نقلتا إلى مستشفى ابن سيناء وقد أصيبتا إصابات بليغة – سعاد على مستوى الرجل و سميرة على مستوى اليد و الكتف ، حيث استدعت حالة سعاد بن جلون حسب شهادة الطبيب إلى 10 أيام من الراحة و كما ثم رفض إجراء أشعة للرفيقة سميرة بدعوى عدم توفرها على بطاقة تعريف .
تم خلال يوم عيد الأضحى 9 دجنبر 2008 تجسيد وقفة للفرع المحلي أمام الولاية منذ الساعة التاسعة صباحا عرفت حصارا من طرف مختلف أنواع القمع السرية و العلنية و محاولتهم منعنا من الالتحاق الجماعي بالمقر بالإضافة إلى دخول أربع معطلات من فرع الرباط للجمعية الوطنية و كذا رئيس فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عبد السلام أديب في إضراب عن الطعام تضامني لمدة 24 ساعة.
* في اليوم 16من الإضراب عن الطعام ثم نقل الرفيقة نعيمة موراد إلى مستشفى في حالة إغماء في حدود الساعة 11 ليلا .
كما نسجل تلكؤ سيارة الإسعاف في الحضور لنقل المضربات في جميع الحالات .
* كما نسجل تضامن مجموعة من التنظيمات التي شكلت لجنة للتضامن مع مطالب فرع الرباط التي تضم 15 هيئة :
- عقدت ندوة صحفية يوم 3 دجنبر 2008
- جسدت وقفة أمام الولاية بحضور بعض عائلات المعطلين يوم 4 دجنبر 2008
- كما عقدت لقاء مع الكاتب العام للولاية بتكليف من الوالي : بحيث وعد بإجراء لقاءات مع رئيس مجلس العمالة الذي تم يوم الجمعة 12 دجنبر 2008 و كان سلبيا للغاية .
- إصدار عدة مراسلات و بيانات تضامنية من طرف التنظيمات الديمقراطية على المستوى المحلي و الوطني و الدولي. كما عرف مقر الاعتصام مجموعة من الزيارات التضامنية
بالإضافة إلى التغطية الإعلامية لعدة منابر إعلامية.
و يوم الإثنين15 دجنبر 2008 سيتم لقاء مع عمدة مدينة الرباط ورئيس مجلس الجهة .
وحضت معركتنا بتضامن مجموعة من الهيئات :
للتضامن مع معركة فرع الرباط من طرف الرفاق بسوق السبت بالإضافة لأسبوع التضامن من فرع سوق السبت blog بتجسيدهم لإضراب تضامني لمدة 24 ساعة بالإضافة إلى عدة بيانات تضامنية من فروع الجمعية الوطنية
كما كان هناك عدة مراسلات إلى كل من مجلس المدينة و الولاية بالرباط ووزير الداخلية ، الوزارة الأولى من أجل الاستجابة لملفنا المطلبي وتم وضع عريضة توقيعات للتضامن مع معركتنا بالأنترنيت.
خلال فترة المعركة حضر الفرع في جميع المحطات النضالية بمدينة الرباط :
- التضامن مع الشعب الفلسطيني بحضور المضربين
- الذكرى 60 للإعلان العالمي لحو الإنسان بحضور المضرب الرفيق الداودي عبد الخالق
- 11 دجنبر 2008 اليوم الوطني للمرأة المناضلة تم من خلاله استحضار رفيقتنا الشهيدة نجية أدايا
- 13 دجنبر 2008 لقاء مفتوح مع المرأة المناضلة حيث تم تلاوة كلمة المضربات
- و في اليوم 18 من الإضراب عن الطعام فرع الرباط في اعتصام مفتوح حتى انتزاع حقنا المشروع.





و دمتم للنضال أوفياء
المجد و الخلود لشهيدي الجمعية الوطنية نجية أدايا
و مصطفى الحمزاوي و كافة شهداء الشعب المغربي
-المكتب المحلي

Category : | edit post

لنناضل ضد البطالة و الإقصاء الإجتماعي