فرع فاس للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب كرنولوجيا اسبوعين من الاحتجاج المزيد من القمع والصمود
2009 / 2 / 5

لا زال معطلو الفرع المحلي يخوضون معركة نضالية مفتوحة مند اكتوبر 2008 والتي ابان من خلالها مناضلو ومناضلات الفرع المحلي عن صمود وكفاحية عالية رغم القمع والمنع والتنكيل : اجهاض معطلة بالفرع وحالتي كسر.وفيما يخص الاسبوعين الاخيرين فقد خاض لبفرع المحلي اربعة اشكال نضالية كانت على الشكل التالي- 26 يناير 2009 وقفة امام ولاية فاس تعرضت للقمع والمنع والتنكيل بالمعطلين اصيب على اثرها احد اعضاء مكتب الفرع بكسر على مستوى اليد بالاضافة الى نقل معطل اخر الى المستشفى لتلقي العلاج. كما تم احتجاز احد المعطلين لمدة ساعتين على متن سيارة القمع.- 28 يناير 2009 وقفة احتجاتجية اخرى امام ولاية فاس تعرضت للمنع والقمع هي الاخرى والتنكيل بالمعطلين.-3 فبراير 2009 وقفة احتجاجية امام الجماعة الحضرية تدخلت على اثرها قوات القمع للتنكيل بالمعطلين مما نجم على اثرها اصابات متفاوتتة الخطورة في صفوف المعطلين.- 4 فبراير 2009 قمع وقفة احتجاجية كان الفرع المحلي يعتزم تجسيدها امام ولاية فاس مما نجم عنها اصابات في صفوف المعطلين.هدا ولا زالت المعركة مفتوحة على كل الاشكال الكفاحية بعد تسطير برنامج نضالي جديد مصادق عليه من طرف الجمع العام.

Category : | edit post






















في سياق إستمرار فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلون بالمغرب في معركته المفتوحة من أجل الحق في الشغل و تنفيذ الوعود الممنوحة . نضم الفرع المحلي هذا اليوم 04/02/2009 مسيرة شعبية جابت شوارع المدينة شارك فيها المئات من الجماهير الشعبية .كما يؤكد مناضلي الفرع المحلي عزمهم تنفيذ أشكال نضالية أكثر تصعيدا حتى تحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة .كما يجددون تنديدهم و إستنكارهم لكل أشكال القمع و الحصار الذي تتعرض له نضالاتهم . و في هذا الإطار يحملون المسؤولية كاملة للمسؤولين على المستوى المحلي ﴿باشا المدينة... و رئيس المجلس البلدي ﴾لما ستؤول إليه الأوضاع.












Category : | edit post

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات
المعطلين بالمغرب
فرع الرباط

بيـــــان
صادر عن الجمع العام

الجمع العام لفرع الرباط للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
يتشبث بخلاصات اللقاء الذي تم بالولاية يوم 23 دجنبر 2008 والقاضي
بالتشغيل الجماعي لعضوات وأعضاء الفرع في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية


تثبيتا للهوية النضالية والكفاحية لحركة المعطلين، خاض فرع الرباط للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب معركة مفتوحة تخللها إضراب مفتوح عن الطعام تحت شعار: " معركة الجوع من أجل تنفيذ الوعود والاستجابة الفورية لملفنا المطلبي" احتجاجا على أسلوب التماطل والإقصاء وصم الآذان والزبونية والمحسوبية والمحزوبية، دام 27 يوما من المعاناة اليومية للمضربات والمضرب كادت تصل حد الاستشهاد، استدعى تعاطفا دوليا ووطنيا للهيئات الديمقراطية التي ناشدت المضربين إيقاف الإضراب المفتوح عن الطعام كشكل من أشكال المعركة المفتوحة، وتمت الاستجابة لهذا النداء بناء على خلاصات اللقاء الذي كان بالولاية بتاريخ 23 دجنبر 2008 بحضور الوالي ولجنة الدعم: تشغيل جميع المعطلات والمعطلين في غضون سنة 2009 في إطار الوظيفة العمومية وإعطاء تاريخ 05 يناير لاستكمال الحوار بعد أن يعقد لقاء مع الكتاب العامين للوزارات وممثل عن مجلس مدينة الرباط.

إننا نناضل من أجل إحقاق حقنا العادل والمشروع المتمثل في الشغل القار، إلى جانب الجماهير الشعبية في العديد من المناطق والتي تخوض بدورها نضالات قوية احتجاجا على تدهور أوضاعها والمطالبة بحقوقها من: عمال، فلاحين، تلاميذ، طلبة، معطلين، ... في ظل تراجع خطير للحريات العامة: القمع، الاعتقالات، الاختطافات، ...

وعليه، نعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:
- تشبثنا بخلاصات اللقاء الذي تم بالولاية يوم 23 دجنبر 2008، والذي من خلاله سيتم التشغيل الجماعي للفرع في غضون سنة في إطار الوظيفة العمومية والجماعية.
- مطالبتنا بتنفيذ مضامين الاجتماع مع الوالي والذي من أجله تم تعليق الإضراب عن الطعام المفتوح كشكل من أشكال المعركة المفتوحة ورفضنا لأي تراجع أو تماطل في ملفنا المطلبي.
- استعدادنا إنزال أشكال نضالية تصعيدية حتى تنفيذ خلاصات لقاء الولاية ضمانا لحقنا في الشغل القار الذي يعادل الحق في حياة كريمة.
- تضامننا المبدئي واللامشروط مع نضالات فروع الجمعية الوطنية والحركة التلاميذية والحركة الطلابية والعمال والفلاحين والجماهير الشعبية المكتوية بنار الغلاء ...
- تحياتنا العالية للإطارات المشكلة للجنة دعم مطالب فرع الرباط على دعمها المبدئي واللامشروط للمسيرة النضالية للفرع.
- دعوتنا كل القوى الحية الديمقراطية بالخارج والداخل المزيد من الالتفاف حول ملفنا المطلبي حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة: الشغل القار.

عاشت الجمعية الوطنية لحملة الشهاتدات المعطلين بالمغرب
المجد والخلود لشهيدي الجمعية: مصطفة الحزاوي ونجية أدايا

الجمع العام
الرباط في 03 فبراير 2009

Category : | edit post


الجمعية الوطنية لحملة الشهادات عين الشعير في 09/01/31
المعطلين بالمغرب
فرع عين الشعير
بـــــيــان

على اثر الأحداث الساخنة التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة والذي تغيرت معه خريطة التحالفات السياسية حيث تزايدت ارتباطات الأنظمة الرجعية بالسياسة الإمبريالية تجلى ذلك من خلال حرب الابادة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة من طرف إسرائيل و راعيتها أمريكا وسط صمت مخز للأنظمة الرجعية مما خلف استياءا وشجبا و إدانة في أوساط الشارع العالمي
و في وقت يواصل فيه النظام القائم بالمغرب خضوعه لذلك التحالف الإمبريالي عبر تمريره لمجموعة من المخططات الطبقية التراجعية (مدونة الشغل –ميثاق التربية و التكوين...الخ) ضمن استراتيجية النظام الرأسمالي العالمي.
في ذلك الوقت بالذات و لان تلك السياسة تكرس وضعا داخليا مزريا و تضرب مصالح فئات عريضة من المجتمع المغربي بما فيها جماهير المعطلين فقد عبرت عن رفضها التام لها وما تنامي الحركات الاحتجاجية على طول البلاد و عرضها إلا إجابة عن واقع معاش .
ووعيا منا كمعطلين في ج و ح ش م م بخطورة الأوضاع وما آلت إليه في مجملها تقهقرا خاصة على المستوى الإقليمي.
و إيمانا منا بأننا لا نواجه قدرا محتوما بل سياسات واعية بقدر المساس بحقوقنا العادلة و المشروعة فإننا في فرع عين الشعير نخوض معركة مفتوحة بصبغة إقليمية مع فروع التنسيق الإقليمي وقت الخيار النضالي الموحد زمانا و المفرق مكانا تحت شعار "تنظيم محكم ونضال موحد من اجل انتزاع الحق في الشغل و التنظيم " .
أمام كل ذلك نعلن للرأي العام ما يلي .
-أن معركتنا الإقليمية لا زالت مستمرة و مفتوحة على جميع الخيارات النضالية .
-مطالبتنا المسؤولين بالتعامل مع مذكراتنا المطلبية بالجدية المطلوبة .
-تضامننا المبدئي و اللامشروط مع الحركات الاحتجاجية و على رأسها النقابة الوطنية للجماعات المحلية في معركتها النضالية.
-إدانتنا للمجزرة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني.
-مطالبتنا بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين كمجرمي حرب .
-تشبثنا بالجمعية الوطنية ح ش م م كممثل شرعي ووحيد للمعطلين و مطالبتنا بالاعتراف القانوني و الفوري بها .

المجد والخلود لشهداء الجمعية
وعلى درب النضال سائرون
عن الجمع العام

Category : | edit post



الجمعية الوطنية لحملة الشهادات
المعطلين بالمغرب
المؤتمر الوطني التاسع

البيــان العـــام


عقدت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب مؤتمرها الوطني التاسع بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط أيام 26-27-28 و29 دجنبر 2008 تحت شعار "تنظيم قوي من أجل الحق في الشغل والمساهمة في توحيد النضال ضد البطالة والإقصاء الاجتماعي" في جو من المسؤولية والانضباط مما ساهم في إنجاح هذه المحطة النضالية التاريخية بفضل القوة الاقتراحية لكافة المؤتمرين والمؤتمرات.
إن مؤتمرنا هذا يأتي في ظروف دولية تتسم بتنامي هجوم الإمبريالية العالمية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على خيرات الشعوب المضطهدة، بمبررات واهية من قبيل مكافحة الإرهاب، نشر الديمقراطية المزعومة... إلخ، وذلك بهدف تصريف أزمتها المالية البنيوية على حساب معاناة هذه الشعوب وعودتها للاستعمار المباشر بعدة مناطق من العالم عبر التدخل العسكري المباشر (العراق، أفغانستان...) والغير المباشر عبر دعمها للمشروع الصهيوني في منطقة الشرق الأوسط (فلسطين، لبنان...) وما المجازر الجماعية اليومية المرتكبة من قبل العدو الصهيوني مؤخرا إلا ترجمة لهذه السياسة الوحشية، بمباركة الأنظمة العربية الرجعية التي تدور في فلكها.
ونظرا للتبعية المطلقة للنظام القائم بالمغرب للنظام الرأسمالي العالمي وخضوعه لإملاءات مؤسساته المالية (صندوق النقد الدولي، البنك العالمي... إلخ) لازال هذا الأخير يشن هجومه على ما تبقى من مكتسبات الجماهير الشعبية على مختلف المستويات (صحة، تعليم، تشغيل، سكن، حريات... إلخ) بالرغم مما يروج له من شعارات واهية لإيهام الرأي العالمي والوطني من قبيل (دولة الحق والقانون، الانتقال الديمقراطي، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المخطط ألاستعجالي للتعليم، الحوار الاجتماعي... إلخ) في الوقت الذي تتنامى فيه نضالات الحركات الاحتجاجية الشعبية في مختلف أنحاء البلاد (انتفاضة صفرو، سيدي إيفني...) والتي جوبهت بالقمع الهمجي (اعتقالات، محاكمات صورية، حصار، مضايقات واختطافات..).
وأمام هذا الوضع الفاضح نعلن للرأي العالمي والوطني ما يلي:
-تشبثنا بإطارنا الشرعي والوحيد الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.
-إدانتنا للهجوم العسكري الوحشي للإمبريالية العالمية على الشعوب المضطهدة (فلسطين، العراق، أفغانستان...).
-إدانتنا للتدخلات القمعية في حق كافة الحركات الاحتجاجية المناضلة والصامدة خاصة ما وقع في صفرو وسيدي إيفني...
-إدانتنا للعسكرة والقمع الهمجي والاعتقالات التي تطال مناضلي ومناضلات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بمختلف المواقع الجامعية (مراكش، فاس، القنيطرة، طنجة...).
-إدانتنا لكافة أشكال القمع والحصار والاعتقال التي تطال مناضلي ومناضلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب التي لازالت محرومة من وصل الإيداع القانوني.
-إدانتنا للتطبيل الإعلامي لقانون مالية 2009 كقانون ذي طابع اجتماعي والذي لا يختلف في واقع الأمر عن سابقيه حيث استفادة الكتلة الطبقية لسائدة من امتيازات عدة مقابل الإجهاز على الوظيفة العمومية واستمرار الغلاء والإقصاء الاجتماعي...
-إدانتنا لما يسمى بالحوار الاجتماعي الذي يكرس الانتظارية وشرعنة التراجع عن العديد من حقوق الطبقة العاملة لفائدة الباطرونا.
-رفضنا المطلق لما يسمى "بالبرنامج الاستعجالي لتأهيل التعليم" الذي يعمق الطبقية ونخبوية التعليم وذلك بالإجهاز على حق أبناء الكادحين في تعليم عمومي جيد ومجاني.
-تضامنا المطلق مع كافة الحركات الاحتجاجية المناضلة (عمال، فلاحين، طلبة، جماهير شعبية.... إلخ).
-تضامنا مع الشعبين الفلسطيني والعراقي لما يتعرضان له من مجازر يومية من طرف الإمبريالية بمباركة الأنظمة الموالية لها.
-تضامننا مع كافة المعتقلين السياسيين ومطالبتنا بإطلاق سراحهم الفوري وخاصة معتقلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بالسجن المحلي بوجدة الرفيق سعيد المرزوقي والرفاق إبراهيم بارا وحسن أغربي وزكرياء الريفي بسيدي إيفني في السجن المحلي بإنزكان.
-مطالبتنا بالاعتراف القانوني للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.
-مطالبتنا بالكشف عن قبر الشهيد مصطفى الحمزاوي ومحاكمة الجناة.
-مطالبتنا بفتح حوار مركزي جاد ومسؤول على أٍرضية مذكرتنا المطلبية وتمكين معطلي الجمعية بالاستفادة من مناصب الشغل القار في إطار الوظيفة العمومية وطنيا ومحليا.
-مطالبتنا برد الاعتبار للأمازيغية باعتمادها لغة رسمية وثقافة وطنية بالبلاد.
-مطالبتنا برفع الحصار والقمع المسلط على فروع الجمعية الوطنية وفتح حوارات جادة ومسؤولة معها والاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة.
-دعوتنا كافة الإطارات السياسية، النقابية، الجمعوية والشبيبة التقدمية المناضلة إلى تكثيف النضال المشترك الوحدوي ضد البطالة والإقصاء الاجتماعي.

عاشت ج.و.ح.ش.م.م
إطار صامدا ومكافحا
المجد والخلود لشهيدي ج.و.ح.ش.م.م:
مصطفى الحمزاوي و نجية أدابا

عن المؤتمر

Category : | edit post

لنناضل ضد البطالة و الإقصاء الإجتماعي